كيف تقوم بإنشاء حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك بأقل تكلفة ممكنة

إنشاء حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك
كيف تقوم بإنشاء حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك بأقل تكلفة ممكنة
التقييم 4 - متوسط 4.25 (النسبة 85%)

لقد أصبح التسويق الإلكتروني على شبكة الإنترنت عبر فيس بوك وجوجل وغيرها من المنصات الإعلانية المختلفة يشكل أهمية كبيرة للشركات والمؤسسات والمواقع، بل وأصبح له دور كبير في نجاح أو فشل أي شركة، وخصوصاً الشركات الناشئة أو المواقع الجديدة الغير معروفة، فهو الوسيلة التي تكاد تكون الوحيدة للإعلان عن الموقع أو الشركة أو المنتج المستهدف، بعد ما أصبحت الإعلانات التقليدية عبر الصحف والمجلات المقروءة أو الإعلانات التلفزيونية وغيرها لا تجدي نفعاً، وذلك في ظل تزايد أعداد المستخدمين المستمر لشبكة الإنترنت والمواقع الإلكترونية.

 

سنخصص موضوعنا اليوم عن حملات الفيس بوك الإعلانية، وكيف تنشئ حملية إعلانية ناجحة بأقل التكاليف الممكنة، وقبل الخوض في هذا الموضوع، هناك عدة نقاط يجب أخذها بعين الاعتبار قبل عمل حملة إعلانية لشركتك أو مؤسستك أو منتجك وأهمها :

 

  • نوع المنتج أو تخصص الشركة المراد الإعلان عنها
  • الدول واللغات المستهدفة
  • الطبقة أو نوعية المستخدمين المستهدفين
  • الميزانية التي سيتم إنفاقها على حملتك الإعلانية

 

هذه النقاط تختلف حسب كل إعلان وحسب كل منتج، وليس من الممكن معرفة نوع الإعلان أو المنتج الذي ستعلن عنه كي نخبرك بأفضل طريقة للاستهداف، لكن حديثنا سيكون بشكل عام حول الأساسيات التي يجب مراعاتها لإنشاء حملة إعلانية ناجحة بأقل تكلفة، وذلك بشكل نسبي قد يختلف الأمر من إعلان لآخر.

 

في البداية أول ما يجب أن تفكر فيه عند إنشاء حملتك الإعلانية هو الاستهداف، فكلما تم تضييق نطاق الاستهداف كلما وصل إعلانك للمستخدم بشكل أسرع وبتكلفة أقل وبنتائج ملموسة، وسيؤدي ذلك كله في النهاية لحملة إعلانية ناجحة، وتحقيق الاستفادة القصوى من إعلانك، وهذا ماسيكون محور حديثنا اليوم عن أفضل الطرق للاستهداف وأكثرها فعالية.

إنشاء حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك بأقل تكلفة ممكنة
إنشاء حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك بأقل تكلفة ممكنة

تضييق نطاق الاستهداف

 

ماذا يعني بتضييق نطاق الاستهداف؟ كمثال : لديك منتج أو مشروع معين تريد استهداف جمهور مناسب له، سنفترض أن هذا المنتج على سبيل المثال هو سيارة أو منتج ثمين، من سيشتري هذا المنتج؟ ليس من المنطقي أن يكون المستهدفين طلبة المدارس مثلا أو من هم أعمارهم تحت سن 18 عام، مثال آخر : المنتج عبارة عن أدوات أو منتجات نسائية، فليس من المنطقي كذلك استهداف الرجال أو الشباب ..الخ

 

هذا باختصار هو معنى تضييق نطاق الاستهداف، أي استهداف الشريحة المعنية بالمنتج فقط دون غيرها حتى لا تنفق أموالاً زائدة لا تحقق أي استفادة منها، ولن تعود عليك بأي نفع، وهناك نوعين من الاستهداف في الفيس بوك، نظراً لأن الفيس بوك يربط بين الشبكة الإعلانية والمستخدمين، فهذه احد المميزات الغير موجودة بأغلب المنصات الإعلانية الأخرى.

 

النوع الأول من الاستهداف وهو تحديد نقاط أو مواضع الاستهداف من الجمهور المستهدف بشكل عام مثل :

  • اهتمامات المستخدمين
  • طريقة تفاعل المستخدمين
  • جنسية المستخدمين وهوياتهم
  • أعمار المستخدمين
  • الدول والمدن والمناطق
  • اللغات والثقافات
  • المستوى المعيشي
  • الوظيفة أو مرحلة التعليم

 

النوع الثاني من الاستهداف وهو تحديد جمهور مخصص، ويكون ذلك من خلال :

  • استهداف البريد الإلكتروني للمستخدمين
  • استهداف أرقام هواتف المستخدمين
  • استهداف المشتركين على تطبيقك بالفيس بوك
  • استهداف جمهور صفحة أو مجموعة أو حساب
  • استهداف مخصص لفئة بعينها من خلال أسمائهم أو غيرها

 

الفرق بين نوع الاستهداف الأول والثاني، هو أن الأول يعتمد على استهداف جمهور غير معروف ويحتاج لتجربة إنشاء أكثر من إعلان لمعرفة أكثر الإعلانات الناجحة من بينها والاستمرار فيها، بينما النوع الثاني هو جمهور معروف مسبقاً، فهو إما جمهور لصفحة بعينها أو تطبيق ولذلك اهتماماته تكون معروفة وقد لا تحتاج لتجربة إنشاء أكثر من إعلان لأنه سيوفر عليك عناء الاستهداف.

إنشاء حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك بأقل تكلفة ممكنة
إنشاء حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك بأقل تكلفة ممكنة

الاهتمام بطريقة عرض الإعلان

 

طريقة عرض الإعلان، مثل : التصميم أو الصورة أو الفيديو المستخدم لجذب المستخدمين، وهذه المادة المرئية تشكل عامل أساسي ومهم في الإعلان، حيث أنها قد تلفت انتباه المستخدم فيضغط على الإعلان أو قد يمر عليها المستخدم دون أن تلفت انتباهه وبالتالي ستخسر زبون محتمل لمنتجك، لذلك فهي من الأمور المهمة الواجب مراعاتها في إعلانك.

 

كذلك من ضمن الأمثلة على طريقة عرض الإعلان هو كتابة نبذة مختصرة عن منتجك أو شركتك، ويجب أن يكون أسلوبك في العرض مقنع وجذاب ومشوق، مع إضافة أرقام الهاتف والبريد الإلكتروني للتواصل مع المستخدمين، وأن تكون واضحة لهم.

 

أيضا مراعاة الشريحة المستهدفة من المستخدمين وعرض مايناسبهم، فإن كان الإعلان مخصص للأطفال مثلا فيجب مراعاة طريقة عرض الألوان والأشكال والصور في إعلانك لجذبهم، وإن كان مخصص للسيدات فيجب مراعاة استخدام الألوان الفاتحة والأدوات النسائية وغيرها، كذلك إن كان مخصصاً لفئة الشباب فيجب استخدام صور ومناظر عصرية حديثة ..الخ

 

التواصل مع المستخدمين

 

من أهم الأساليب الناجحة في إعلانك، عدم الاكتفاء بالإعلان عن منتجك أو شركتك فقط، بل يجب أن يكون هناك تواصل مع المستخدمين المهتمين بمنتوجك، حتى وإن لم يشتروه، فقد لا يعجبك هذا المنتج لكن بالتأكيد سيعجبهم منتج آخر من المنتجات التي تقدمها، وهم من المستخدمين المحتملين لشراء منتجك، فيجب أن تهتم بالتواصل معهم حتى بعد الإعلان، فبمجرد تسجيلهم إعجاب على إعلانك أو ترك تعليق للاستفسار عن منتجك فهذا يجعلهم عملاء محتملين.

 

عدم الاكتفاء بإعلان واحد

 

من ضمن الطرق المستخدمة بكثرة في أوساط المسوقين هو تجربة أكثر من إعلان بأكثر من شكل وأكثر من طريقة عرض وأكثر من استهداف والاستمرار في أفضلهم من حيث النتائج، وهذه الطريقة تعد الأفضل للإعلان، حيث أن الإعلان يحتاج لمعرفة مسبقة بميول المستخدمين والتوقيت المناسب للإعلان ومدى تفاعل المستخدم مع نوعية إعلانك وشكله، وهذه الأمور قد لا تظهر مع أول إعلان أو أول حملة إعلانية، فتحتاج لأكثر من إعلان لتحديد الهدف بدقة وتضييق نطاق الاستهداف الذي تكلمنا عنه بشكل أكبر.

 

كذلك فإن إنشاء إعلان في وقت محدد من اليوم أو من الشهر قد لا يعكس النتيجة الحقيقية لإعلانك، ويجب عمل أكثر من إعلان في أوقات متفرقة لمعرفة أكثرهم نجاحاً والاستمرار فيه، كذلك إنشاء أكثر من إعلان بشكل مختلف أو لمنتجات مختلفة إن كنت تقدم أكثر من منتج.

 

استهداف جمهور مخصص

 

وهو النوع الثاني من الاستهداف الذي تكلمنا عنه، حيث سيوفر عليك جزء كبير من الوقت والتكلفة التي ستنفقها على إعلانك، فالأفضل هو استهداف أشخاص بعينها أو جمهور لصفحة لها نفس التخصص أو تبيع نفس منتجك، سيكون الجمهور مستهدف واهتماماته معروفة، وقام بشراء نفس المنتج من قبل، وبالتالي ستحقق منه أكبر استفادة ممكنة، وسنقوم بتوفير برامج وأدوات تساعد على جلب واستخراج هذا النوع من البيانات من خلال الفيس بوك في موقعنا بإذن الله.

 

وهذه هي أهم النقاط التي يجب مراعاتها في الاستهداف وعند إنشاء حملتك الإعلانية لتوفير أكبر قدر ممكن من التكاليف المحتملة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RoAhZi Project
سعر البيتكوين مقابل الدولار واليورو هذه اللحظة
اشترك معنا ليصلك كل جديد
ادعمنا
أحدث المقالات

© جميع الحقوق محفوظة لموقع كلماتي - klmate.com